mokhtar Admin
عدد المساهمات : 335 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 العمر : 39 الموقع : سيدي بلعباس
| موضوع: 800 مسألة في آية واحدة ! السبت ديسمبر 28, 2013 12:05 am | |
| قال ابن العربي في أحكام القرآن : الْآيَةُ السَّادِسَةُ قَوْله تَعَالَى : { يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا قُمْتُمْ إلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } فِيهَا اثْنَتَانِ وَخَمْسُونَ مَسْأَلَةً : ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ مِنْ أَعْظَمِ آيَاتِ الْقُرْآنِ مَسَائِلَ وَأَكْثَرِهَا أَحْكَامًا فِي الْعِبَادَاتِ ، وَبِحَقِّ ذَلِكَ ، فَإِنَّهَا شَطْرُ الْإِيمَانِ ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { : الْوُضُوءُ شَطْرُ الْإِيمَانِ } ، فِي صَحِيحِ الْخَبَرِ عَنْهُ .وَلَقَدْ قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : إنَّ فِيهَا أَلْفَ مَسْأَلَةٍ ، وَاجْتَمَعَ أَصْحَابُنَا بِمَدِينَةِ السَّلَامِ فَتَتَبَّعُوهَا فَبَلَّغُوهَا ثَمَانَمِائَةِ مَسْأَلَةٍ ، وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَلِّغُوهَا الْأَلْفَ ، وَهَذَا التَّتَبُّعُ إنَّمَا يَلِيقُ بِمَنْ يُرِيدُ تَعْرِيفَ طُرُقِ اسْتِخْرَاجِ الْعُلُومِ مِنْ خَبَايَا الزَّوَايَا .....
| |
|
mokhtar Admin
عدد المساهمات : 335 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 العمر : 39 الموقع : سيدي بلعباس
| موضوع: رد: 800 مسألة في آية واحدة ! السبت ديسمبر 28, 2013 12:08 am | |
| ووجه ذلك أن القرآن مليء بالمعاني العظيمة لمن أوتي علما وفهما وفتح الله عليه باب الاستنباط وقد يبالغ بعضهم فيستطرد ويشقق ويحمل الألفاظ ما لا تحتمل لكن هذه الآية يمكن استنباط مثل هذه المسائل منها بالنظر في المسائل بمختلف الفنون ( الأصولية والفقهية والعقدية واللغوية والتفسيرية والسلوكية ) وتحت كل فن من هذه الفنون مباحث كثيرة يمكن استخراجها من هذه الآية وسأوضح ذلك بالآتي : في اللغة يندرج هنا مسائل من فقه اللغة كمعنى القيام والوجه واليد والمرفق والكعب والغسل والمسح والجنابة والطهارة والسفر والمرض والتيمم واللمس والصعيد .... وكذلك المسائل النحوية كالشرط وحروف الجر والعطف والنداء ... ثم المسائل الفقهية يدرجون فيه مسائل الطهارة ( الوضوء ، والتيمم ، والغسل ، وإزالة النجاسة ) ويندرج تحت هذا عشرات المسائل الفقهية من فروضها وشروطها وواجباتها وسننها ومكروهاتها وكل ما يمكن أن يؤخذ من الآية بدلالة المطابقة والتضمن والالتزام منطوقا ومفهوما ثم مسائل تلحق بما ذكر في الآية قياساً ... ثم تعقبات على بعض العلماء في تفسير بعض المواضع من الآية او اختيارات فقهية أو أصولية أو عقدية أو لغوية . ولتقريب ذلك يمكن النظر في المسائل التي ذكرها ابن العربي رحمه الله فهي تصور هذا المسلك .
| |
|